مدرسة الشهداء الإبتدائية بالغار تقبل التعليم النشط
منتدي مدرسة الشهداء ب بالغار يرحب بالزائرين
ويتمني من كل زائر التسجيل في المنتدي
مدرسة الشهداء الإبتدائية بالغار تقبل التعليم النشط
منتدي مدرسة الشهداء ب بالغار يرحب بالزائرين
ويتمني من كل زائر التسجيل في المنتدي
مدرسة الشهداء الإبتدائية بالغار تقبل التعليم النشط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الشهداء الإبتدائية بالغار تقبل التعليم النشط

التطور التقدم الأمل تعليم نشط
 
التسجيلالرئيسيةأحدث الصوردخول
منتدي مدرسة الشهداء ب بالغار يرحب بالزوار وكل من يساهم في المنتدي
التعليم النشط داخل المدرسة مثمر وفي تقدم بفضل الله ثم الزملاء ........ وائل خطاب
اذكر الله في كل لحظة
ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها
لا يرد القضاء إلا الدعاء
قال الله تعالي : إن الله وملائكته يصلون علي النبي يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
قال صلي الله عليه وسلم " من صلي علي صلاة صلي الله عليه بها عشرا "
بلاء الإنسان من اللسان
افعل ما شئت .. فلن تأخذ أكثر من نصيبك
إنعم بإيمان دائم..وقلب خاشع.. وعلم نافع .. ويقين صادق
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تفسير مبسط لقصار السور
دورة في التعلم النشط Emptyالجمعة 28 أكتوبر 2011, 5:47 am من طرف وائل خطاب

» وزارة التعليم تضع خطة من 10 بنود لتعديل نظام "التقويم الشامل" بالمدارس الابتدائية والإعدادية.. وتمنح طلاب المرحلتين حق التظلم من نتائج الامتحانات خلال 15 يوماً من ظهورها
دورة في التعلم النشط Emptyالجمعة 28 أكتوبر 2011, 5:30 am من طرف وائل خطاب

» اشتباكات متجددة في التحرير
دورة في التعلم النشط Emptyالخميس 07 يوليو 2011, 6:16 am من طرف وائل خطاب

» قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما
دورة في التعلم النشط Emptyالجمعة 01 أبريل 2011, 3:00 am من طرف احمد فؤاد

» يوم اليتيم 1 ابريل
دورة في التعلم النشط Emptyالجمعة 01 أبريل 2011, 2:54 am من طرف احمد فؤاد

» ام الرشراش مصرية (ايلات حالياً)
دورة في التعلم النشط Emptyالإثنين 28 مارس 2011, 6:19 pm من طرف احمد فؤاد

» الدكتور أحمد جمال الدين موسى يجتمع بمعلمي مص
دورة في التعلم النشط Emptyالإثنين 28 مارس 2011, 5:27 pm من طرف احمد فؤاد

»  كل مولود سيكون له رقم قومى.. وسيتم علاج أى مواطن بغض النظر عن المقابل المادى فى حالات الطوارئ.. وخدمات التأمين الصحى لابد أن تتحسن
دورة في التعلم النشط Emptyالإثنين 28 مارس 2011, 5:16 pm من طرف احمد فؤاد

»  ملامح أول خريطة للتنمية العمرانية لمصر حتى 2050 تعدها هيئة التخطيط العمرانى
دورة في التعلم النشط Emptyالإثنين 28 مارس 2011, 4:40 pm من طرف احمد فؤاد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 78 بتاريخ الجمعة 19 نوفمبر 2010, 4:43 am

 

 دورة في التعلم النشط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد فؤاد

احمد فؤاد


عدد المساهمات : 178
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

دورة في التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: دورة في التعلم النشط   دورة في التعلم النشط Emptyالأحد 03 أكتوبر 2010, 5:35 pm

مفهوم التعلم النشط أو " التعلم الفعال ":-

يعرف التعلم بأنه طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه ، لإكسابهم معلومات ،ومهارات ، وقيماً أخلاقية ، لتوظيفها في حياتهم.

وفي ضوء المفهوم السابق يتبين أن من مبادئ الممارسات التدريسية السليمة ما يأتي:

1) تشجع التفاعل بين المعلم والمتعلمين.

2) تشجع التعاون بين المتعلمين.

3) تقدم تغذية راجعة سريعة.

4) توفر وقتاً كافياً للتعلم.

5) تضع توقعات عالية.

6) تتفهم أن الذكاء أنواع عدة وأن للمتعلمين أساليب تعلم مختلفة.


ملحوظات على بعض طرق التدريس المتبعة حاليا في بعض المدارس

المعلــــم

الطـــلاب


يقوم بدور الراوية.
مستمعون صبورون.

يتصور أنه يعرف كل شيء.
لا يعرفون أي شيء في نظره.

يملك وحده مهارات التفكير.
المعلم يفكر نيابة عنهم.

يفرض النظام ويعاقب.
عليهم الطاعة.

يختار ويفرض اختياراته.
عليهم الامتثال لاختياراته.

ينشط ويفعل وينفعل.
يتوهمون أنهم ينشطون ويفعلون وينفعلون.

هو الذات ومصدر السلطة.
مجرد أشياء حرياتهم تخضع لإرادته.




دور التلميذ في التعلم النشط:-

التلميذ مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيث يقوم التلاميذ بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة ، مثل: طرح الأسئلة ، وفرض الفروض ، والاشتراك في مناقشات ، والبحث والقراءة ، والكتابة والتجريب ..( باحث ومشارك )
دور المعلم في التعلم النشط:-



في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه والمرشد والمسهل للتعلم ، فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ، ولكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه التلاميذ نحو الهدف منه. وهذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، وتصميم المواقف التعليمية المشوقة والمثيرة وغيرها.

أهم فوائد التعلم النشط...

· تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة، وهذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم.

· يتوصل التلاميذ خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار وإجراءات مألوفة عندهم وليس استخدام حلول أشخاص آخرين.

· يحصل التلاميذ خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة.

· الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر التلاميذ على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، وهذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها التلميذ المعرفة ..

· يبين التعلم النشط للتلاميذ قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، وهذا يعزز ثقتهم بذاتهم والاعتماد على الذات.

· يفضل معظم التلاميذ أن يكونوا نشطين خلال التعلم.

· المهمة التي ينجزها التلميذ بنفسه خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر.

· يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة.
معوقات التعلم النشط



· الخوف من تجريب أي جديد.

· قصر زمن الحصة.

· زيادة أعداد التلاميذ في بعض الصفوف.

· نقص بعض الأدوات والأجهزة.

· الخوف من عدم مشاركة التلاميذ وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا.

· الخوف من فقد السيطرة على التلاميذ.

· قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات.

· الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم.

خطوات تحويل وحدة إلى التعلم النشط...



في البداية...

· حدد ما يمكن تعلمه ، وما يمكن تعلمه بالتشارك ، وما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء ، وهنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس.

· إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين وفهمهم.

· بناء على إجاباتك عن السؤالين السابقين:

· صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة وأهداف المادة.

· صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط.

· صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط.

· صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة.

· صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط.
التخطيط لنشاط في التعلم النشط



من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط:

1. ما الهدف من النشط ؟ وما أطراف التفاعل ؟ متعلم مع آخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..

2. ما موعد النشاط ؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهاية اللقاء ، أو اللقاء بأكمله.

3. كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط؟

4. هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟

5. هل سيسلمون الإجابة ؟ وهل سيكتبون أسماءهم على الورق؟

6. هل سيعطي المعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم وفي مناقشتها مع المعلم؟

7. هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله؟

8. هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم؟ لاحظ أنه حتى ولو كان الموضوع خلافياً فإن المتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة.

9. ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ وما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة؟

وفي ضوء ما سبق يتبين أن من استراتيجيات التعلم النشط أو الفعال ما يأتي:

1- التعلم التعاوني Cooperative Learning

2- التعلم التنافسي Competitive Learning

3- التعلم باستخدام توجيه الأقران

4- حل المشكلات

5- التعلم بالاكتشاف

6- التعلم باستخدام بعض أساليب اللعب






تطبيقان على الطرق التدريسية










1- الموضــوع : حل سؤال





إذا طرحت السؤال ثم طلبت من الطلاب أن يجيبوا على هذا السؤال دون أي تدخل من المعلم إلا في حدود ضيقة وكان هذا السؤال يعتبر موقفا جديداً على الطالب وليس مكرراً.





إذا بادر الطالب بطرح سؤال يعبر عن موقف جديد غير مكرر من كتابه المدرسي ثم تكفل الطالب بحل هذا السؤال ( المشكلة ) على أسس البحث العلمي.





إذا قمت بحل السؤال بكامله بدون أي تدخل ملحوظ من الطالب

إلقـاء





إذا بدأت بتجزيء السؤال إلى فقرات ثم قمت بطرح أسئلة تقود الطالب إلى حل السؤال كأن تسألهم عن معطيات السؤال أو القواعد الممكن استخدامها في حل السؤال.





إذا كان السؤال يعتبر موقفا جديداً بالنسبة للطالب وكان السؤال يستلزم لحله تطبيقات عملية وقام الطالب بعمل هذا كله دون أي تدخل ملحوظ من المعلم





















مناقشة



استقصاء



حل المشكلات



معالجة ذاتية








1- الموضــوع : تجربة عملية.











إذا أعطى للطلاب خطوات التجربة وقاموا بعملها ( أو قام المعلم بعرض التجربة )وعند كل موقف جديد يواجههم طلب المعلم منهم استخراج استنتاجاً أو قاعدة معينة



إذا قام المعلم بأداء التجربة واستخرج بنفسه جميع الاستنتاجات دون أي تدخل ملحوظ من الطالب.



إذا قام الطالب أو المعلم بالتجربة وكان المعلم طوال التجربة يقود الطلاب بشكل واضح نحو حل المشكلات التي تواجههم ويتصدر بنفسه لاستخراج الاستنتاجات مستعيناً ببعض الإجابات الشفهية القصيرة من الطلاب.



عندما يطرح المعلم سؤالا فيقوم الطلاب باقتراح خطوات التجربة والأدوات المناسبة للإجابة على هذا السؤال ثم يقومون بعملها ويحصلون على الإجابات ( يكون تدخل المعلم محدود ما أمكن ذلك ).



عندما يقوم الطلاب باستشعار مشكلة ( معملية ، بيئية .. ) ثم يقومون بإعداد تجربة واختيار الأدوات للقيام بالتجربة لحل المشكلة.















إلقاء






حل المشكلات



استقصاء



معالجة ذاتية



مناقشة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورة في التعلم النشط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دورة في التعلم النشط
» من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران
»  ما هو التعلم الذاتي
» تحضير درس بالتعلم النشط
»  التعلم بطريقة حل المشكلات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهداء الإبتدائية بالغار تقبل التعليم النشط  :: التعليم النشط داخل المدرسة-
انتقل الى: