مدرسة الشهداء الإبتدائية بالغار تقبل التعليم النشط
منتدي مدرسة الشهداء ب بالغار يرحب بالزائرين
ويتمني من كل زائر التسجيل في المنتدي
مدرسة الشهداء الإبتدائية بالغار تقبل التعليم النشط
منتدي مدرسة الشهداء ب بالغار يرحب بالزائرين
ويتمني من كل زائر التسجيل في المنتدي
مدرسة الشهداء الإبتدائية بالغار تقبل التعليم النشط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الشهداء الإبتدائية بالغار تقبل التعليم النشط

التطور التقدم الأمل تعليم نشط
 
التسجيلالرئيسيةأحدث الصوردخول
منتدي مدرسة الشهداء ب بالغار يرحب بالزوار وكل من يساهم في المنتدي
التعليم النشط داخل المدرسة مثمر وفي تقدم بفضل الله ثم الزملاء ........ وائل خطاب
اذكر الله في كل لحظة
ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها
لا يرد القضاء إلا الدعاء
قال الله تعالي : إن الله وملائكته يصلون علي النبي يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
قال صلي الله عليه وسلم " من صلي علي صلاة صلي الله عليه بها عشرا "
بلاء الإنسان من اللسان
افعل ما شئت .. فلن تأخذ أكثر من نصيبك
إنعم بإيمان دائم..وقلب خاشع.. وعلم نافع .. ويقين صادق
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تفسير مبسط لقصار السور
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Emptyالجمعة 28 أكتوبر 2011, 5:47 am من طرف وائل خطاب

» وزارة التعليم تضع خطة من 10 بنود لتعديل نظام "التقويم الشامل" بالمدارس الابتدائية والإعدادية.. وتمنح طلاب المرحلتين حق التظلم من نتائج الامتحانات خلال 15 يوماً من ظهورها
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Emptyالجمعة 28 أكتوبر 2011, 5:30 am من طرف وائل خطاب

» اشتباكات متجددة في التحرير
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Emptyالخميس 07 يوليو 2011, 6:16 am من طرف وائل خطاب

» قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Emptyالجمعة 01 أبريل 2011, 3:00 am من طرف احمد فؤاد

» يوم اليتيم 1 ابريل
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Emptyالجمعة 01 أبريل 2011, 2:54 am من طرف احمد فؤاد

» ام الرشراش مصرية (ايلات حالياً)
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Emptyالإثنين 28 مارس 2011, 6:19 pm من طرف احمد فؤاد

» الدكتور أحمد جمال الدين موسى يجتمع بمعلمي مص
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Emptyالإثنين 28 مارس 2011, 5:27 pm من طرف احمد فؤاد

»  كل مولود سيكون له رقم قومى.. وسيتم علاج أى مواطن بغض النظر عن المقابل المادى فى حالات الطوارئ.. وخدمات التأمين الصحى لابد أن تتحسن
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Emptyالإثنين 28 مارس 2011, 5:16 pm من طرف احمد فؤاد

»  ملامح أول خريطة للتنمية العمرانية لمصر حتى 2050 تعدها هيئة التخطيط العمرانى
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Emptyالإثنين 28 مارس 2011, 4:40 pm من طرف احمد فؤاد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 78 بتاريخ الجمعة 19 نوفمبر 2010, 4:43 am

 

 من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وائل خطاب
Admin
Admin
وائل خطاب


عدد المساهمات : 200
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/09/2010
العمر : 57
الموقع : wmaa.yoo7.com

من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Empty
مُساهمةموضوع: من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران   من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Emptyالخميس 23 سبتمبر 2010, 6:17 am

من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران


هو من أهم أساليب التعلُّم النشط التي تتيح توظيف المهارات بفاعلية عالية مما يسهم في تطوير الإنسان سلوكياً ومعرفياً ووجدانياً ، وتزويده بسلاح هام يمكنه من استيعاب معطيات العصر القادم ، وهو نمط من أنماط التعلُّم الذي نعلم فيه الطفل كيف يتعلم ما يريد هو بنفسه أن يتعلمه .

إن امتلاك وإتقان مهارات التعلُّم الذاتي تمكن الفرد من التعلُّم في كل الأوقات وطوال العمر خارج المدرسة وداخلها وهو ما يعرف بالتربية المستمرة .

تعريف التعلُّم الذاتي :

هو النشاط التعلُّيمي الذي يقوم به التلميذ مدفوعاً برغبته الذاتية بهدف تنمية استعداداته وإمكاناته وقدراته مستجيباً لميوله واهتماماته بما يحقق تنمية شخصيته وتكاملها ، والتفاعل الناجح مع مجتمعه عن طريق الاعتماد على نفسه والثقة بقدراته في عملية التعليم والتعلُّم وفيه نعلم الدارسة كيف يتعلم ومن أين يحصل على مصادر التعلم .

أهمية التعلُّم الذاتي :

1- إن التعلُّم الذاتي كان وما يزال يلقى اهتماما كبيراً من علماء النفس والتربية ، باعتباره أسلوب التعلُّم الأفضل ، لأنه يحقق لكل متعلم تعلُّما يتناسب مع قدراته وسرعته الذاتية في التعلُّم ويعتمد على دافعيته للتعلُّم .

2- يأخذ الدارس دورا إيجابيا ونشيطاً في التعلُّم .

3- يمّكن التعلُّم الذاتي الدارس من إتقان المهارات الأساسية اللازمة لمواصلة تعليم نفسه بنفسه ويستمر معه مدى الحياة .

4- إعداد الأبناء للمستقبل وتعويدهم تحمل مسؤولية تعلُّمهم بأنفسهم .

5- تدريب الطفل على حل المشكلات ، وإيجاد بيئة خصبة للإبداع .

إن العالم يشهد انفجارا معرفيا متطورا باستمرار لا تستوعبه نظم التعلُّم وطرائقها مما يحتم وجود استراتيجية تمكن الدارس من إتقان مهارات التعلُّم الذاتي ليستمر التعلُّم معه خارج المدرسة وحتى مدى الحياة.

أهداف التعلُّم الذاتي :

1- اكتساب الطفل مهارات وعادات التعلُّم المستمر لمواصلة تعلمه الذاتي بنفسه .

2-يتحمل الفرد مسؤولية تعليم نفسه بنفسه .

3- المساهمة في عملية التجديد الذاتي للمجتمع .

4- بناء مجتمع دائم التعلُّم .

5- تحقيق التربية المستمرة مدى الحياة .

العوامل التي تستثير دافعية الدارس وتشجعه على التعلُّم ذاتي التوجه

{ الأنشطة التعلمية

1. اختيار الأنشطة التعليمية بناء على اهتمامات واحتياجات الدارس .

2. أنشطة مفتوحة ، تسمح بالتنوع ( أكثر من إجابة صحيحة – تعدد مصادر المعرفة ).

3. فرص إبداعية تشجع على التعبير الذاتي بطرق متعددة.

4. أنشطة ومهام ، تنمي مهارات البحث وحل المشكلات.

{ تنظيم وإدارة الفصل

1- توفير مناخ تعاوني يهتم بالأداء الفردي.

2- توفير مصادر متعددة ، .

3- توفير الوقت اللازم لإتمام أنشطة الدارس الفردية.

4- الاتفاق على أهداف معينة تكون واضحة للدارس .

5- وضع مجموعة من قواعد العمل تكون مفهومة ومقبولة من الدارس .

6- نظام للإثابة عند أداء المهام .

{ التقييم

التقييم باستخدام معايير موضوعية محددة.

التقييم بشكل خاص وليس عاماً.

التغذية المرتدة المباشرة والمتكررة بناء على أداء الدارسين

إتاحة الفرص للدارسين للتفكير في أعمالهن وتقييمها.

قياس النجاح بناء على الجهد المبذول وليس على أساس القدرة .

عزيزتي المعلمة / المعلم

يمكنك الاستعانة ببعض العناصر لتقييم سلوك التوجه الذاتي لديك كل فترة وتلاحظ مدى تقدمك باتجاه التعلم الذاتي .

قائمة المعلمة لتقدير سلوكيات التوجه الذاتي لديها

ضع أمام كل عبارة العلامة التي تعبر عن تقديرك لمستوى سلوكك في كل شهر

- يحتاج إلي تطوير a مناسب + جيد جداً

الأشهر

1 12 11 10 9 أولاً : كمعلم

· أفهم أهداف التعلم ذاتي التوجه

· أنظم المهام اللازمة للتعلم الذاتي

· أرتب فصلي ليشجع على التعلم الذاتي

· أبتكر أنشطة تعلمية للعمل الجماعي والفردي

· استخدم استراتيجيات متعددة لتنمية التعلم الذاتي

· أكوِّن مجموعات العمل بطرق مختلفة

· أزود الأركان التعليمية بالمواد اللازمة للتعلم

· ألاحظ سلوكيات الدارسين

ثانياً : عند العمل مع الدارسين

· أشجع الدارسين على استخدام وقتهن استخداماً نافعاً ومناسباً

· أشجع الدارسين على التعاون

· أتأكد من تنفيذ الدارسين للخطط التي وضعهن لتعلمهن

· أساعد الدارسين على ممارسة الاختيار

· أساعد الدارسين على تعلُّم كيفية تقويم أعمالهن


مما سبق نستنتج أن هناك أدوار علي المعلم يجب أن تطبقه عند استخدام وممارسة إستراتيجية التعلم الذاتي مع الدارسين حيث يساعد المعلم الدارسين علي تنظيم عملية التعلم وتوفير المناخ الملائم وتحضير أنشطة تساعد الدارسين علي تنمية مهارات البحث والتعلم من خلال أنفسهم كما يجب أن تساعد المعلم في توفير مصادر متنوعة للتعلم , كما يجب أن يتابع المعلم عملية تعلم الأقران حتى يتعلم الدارسين من خلال بعضهم البعض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wmaa.yoo7.com
 
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ما هو التعلم الذاتي
» دورة في التعلم النشط
» دورة في التعلم النشط
» التعلم عن طريق اللعب
» تحضير درس بالتعلم النشط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهداء الإبتدائية بالغار تقبل التعليم النشط  :: التعليم النشط داخل المدرسة-
انتقل الى: